أفضل طريقة لعمل المندي

سنتحدث اليوم عن افضل طريقة لعمل المندي وذكر أنواعه كي يتيسر عليكِ سيدتي أن تقومي بطبخه بسهولة وبراعة، وسوف نذكر جميع المكونات الخاصة به سواء كان المندي بالفراخ أو المندي باللحم أو المندي السعودي.

ويعد المندي بالدجاج من أكثر الأكلات شهرة على مستوى الدول العربية والخليجية والسعودية، حيث يتم طبخه في جميع العزائم والولائم الكبيرة حيث تكون الدجاجة في قمة نضوجها، كما أن الأرز يتنكه بجميع النكهات الخاصة في الدجاج مع الفحم، وبعكس مايعتقده بعض النساء أن طريقة عمل المندي تحتاج إلى الكثير من الجهد والتكاليف، فهو لا يتطلب الكثير من الجهد ولا التكاليف، كما يمكنك شراؤه من المحلات أو الحصول على أفضل طريقة لإعداده بالبيت وتجربتها شخصيا.

طريقة عمل المندي بالدجاج

افضل طريقة لعمل مندي الدجاج

وإليكِ جميع مكوناتها:

أولا يتم التجهيز لسلق الدجاج، فنحضر:

حبة من البصل المقطعة لأربعة قطع

ثلاث ورقات من ورق اللوري أو ورق الغار

حبتان من الليمون الأسود

عود كامل من القرفة

ثماني حبات من حبوب الحبهان الكاملة

8 حبات من القرنفل الكامل

ملعقتان صغيرتان من الملح

المكونات الخاصة بطبخ الأرز لعمل المندي فهي كالتالي:

كوبان من الأرز البسمتي يتم غسله جيداونقعه في الماء

ربع كوب من زيت الذرة

بصلة متوسطة الحجم مفرومة جيدا

2 من قرون الفلفل الأخضر الحار

3 أكواب من المرق

لمكونات الخاصة لتتبيل الدجاج لعمل المندي

نقوم بإحضار دجاجة كاملة نغسلها جيدا ثم نقوم بتقسيمها إلى نصفين

كوب من اللبن الزبادي

نصف ملعقة من كل من :

الفلفل الأسود المطخون

الحبهان المطحون

الكركم

الزنجبيل المطحون

الكزبرة المطحونة

وملعقة صغيرة كاملة من الليمون الأسود المطحون

ملعقة كبيرة من البابريكا

ملعقة صغيرة من الزعفران

ربع كوب من الماء

ولإضافة النكهة المدخنة إلى المندي يتم إحضار قطعة من الفحم

نصف ليمونة

ملعقة صغيرة من الزيت

وللتقديم نقوم بتجهيز المكسرات المحمصة والزبيب المقلي

أفضل طريقة لعمل المندي بالخطوات:

بداية نقوم بغسل الدجاج جيدا بالماء والدقيق والخل ثم نضع الدجاج في وعاء على النار ونغطيه بالماء، إلى أن يبدأ بالغليان وتتكون رغوة على وجه الماء نقوم بسكب المياه وغسله جيدا، ونغطيه مرة أخرى بالماء الساخن النظيف ونضيف إليه البصل والليمون وورق اللوري والقرفة والحبهان والملح والفلفل الأسود والبهارات، ونغطيه ونتركه على درجة حرارة عالية لمدة 40 دقيقة.

بعدها نقوم بإخراج الدجاج من المياة ونقوم بتصفية المرقة من جميع البهارات الصحيحة.

نقوم بإحضار طبق صغير ونضع فيه الزعفران والقليل من المياة إلى أن يتحلل اللون، ثم نقوم بإحضار وعاء آخر ونضع فيه اللبن الزبادي ثم نقوم بوضع نصف كمية الزعفران المنقوع في الماء، ثم نقوم بإضافة الملح والفلفل والحبهان والكركم وملعقتان من الزيت والبابريكا وأخيرا الليمون ثم نقوم بمزج هذا الخليط بمضرب يدوي حتى يتم مزجها جيدا.

نقوم بإحضاء وعاء نضيف ونضع به الدجاج ثم نقوم بوضع التتبيلة السابقة فوقه ونقلبه جيدا، ثم نقوم بتغطيته بالبلاستيك الغذائي، ونضعه في الثلاجة لدة لا تقل عن ربع ساعة ليتشرب التتبيلة جيدا، وكلما زادت المدة كان أفضل في النكهة.

نقوم بتحمية الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية، ثم نقوم بعمل شواية بأن نحضر صينية للفرن خاصة بالتحمير ونحضر فوقها شبكة للشوي، ونخرج الدجاج من الثلاجة ونرصه فوق الشكبة ونضع كوب من المرقة بداخل الصينية

ننتظر إلى أن يتم تحمير الدجاج في فترة من 25 دقيقة إلى 35 دقيقة مع مراعاة تقليبه لكي يتم التحمير من الجهتين.

ننتقل بعدها إلى عمل الأرز، نقوم بإحضار وعاء ونضع فيه الزيت المتبقي، ونضعه على درجة حرارة متوسطة ثم نضع فوقه البصل ونستمر بالتقليب إلى أن يكون لونه ذهبي، فنقوم بتصفية الأرز ووضعه فوق البصل ونقلب جيدا ثم نضع الفلفل ونقلب ثم بقية المرق ونتركه على درجة حرارة عالية إلى أن يتشرب المرق كله.

نقوم بتوزيع بقية الزعفران على الأرز ونقلبه جيدا، ونتركه لمدة ساعة على نار هادئة جيد حتى تمام النضج ثم نخرج الدجاج من الفرن ونقوم بإحضار طبق للتقديم ونضع فيه الأرز ونقوم بوضع الدجاج فوق الأرز، ونزينه بالمكسرات والزبيب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*