دليل أفضل المواقع

افضل المواقع

بحسْب أحدث احصائيات أُجريَت فى شهر مايو الماضى من عام 2015 عن أكثر المواقع الإلكترونية تفضيلا لدى الزوّار والقُرّاء والباحثين .. فقد حازت هذه المواقع العَشر على المراتب الأولى فى التصنيف يأتى على رأس قائمتها المُنافس الأول بلا مُنازع كالعادة  مُحرّك البحث ” جوجل Google  ” .

احتلّ جوجل كرسى الريادة فى قائمة أفضل المواقع ومُحرّكات البحث لدى مُستخدمى الإنترنت فى أغلب أنحاء العالم حائزاً بذلك على استحسان الباحثين لتوفيره كافة الخدمات والاختيارات من أجل بحث أكثر سهولة وسُرعة و اشتمالاً على المعلومات الكافية باللغات المُختلفة التى يُحددها الباحثون.

فى ناحية أخرى من الكرة الأرضية حيث يقطُن مُتحدثى اللغة الصينية  فى دول شرق آسيا و غيرها .. فإنّ مُحرك البحث ” بايدو Baidu  ” الذى انطلق فى شهر يناير للعام 2000 وهو المُصنَّف رقم واحد في الصين والرابع عالمياً حسب عدد الزيارات حسب تصنيف أليكسا، حيث يُمكِّن هذا الموقع من البحث في أكثر من 57 تصنيف مختلف، منها الصور والفيديو والأخبار والوثائق وغيرها الكثير.

وعلى ذكر اللغة الصينية  فلا يُمكننا أن نغفل موقع  ” تاوباو Taobao  ” وهو موقع صيني للتسوّق عبر الإنترنت على غرار موقع ئي باي وأمازون أُنشِئ في جمهورية الصين الشعبية من قِبل مجموعة علي بابا فى شهر مايو من العام 2003 . سوق تاوباو يُسهِّل الشراء والبيع بين المستهلك إلى المستهلك ( C2C ) بالتجزئة من خلال توفير منصة للشركات الصغيرة و أصحاب المشاريع الفردية لفتح متاجر التجزئة على الانترنت التي تُلبي احتياجات المستهلكين في المقام الأول فى الصين وهونغ كونغ و ماكاو و تايوان .تاوباو واحد من أفضل المواقع وأكثرها زيارة فى العالم حسب تصنيف أليكسا .

أمّا عن أكبر موقع بيع إلكترونى على الإنترنت يأتى ” أمازون Amazon  ” فى المقام الأول بفارق أرباح يصل إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بمنافسه الأول ” ستابلز ” .. و أمازون هى فى الأصل شركة أمريكية تأسست عام 1994 و أطلقت على الإنترنت عام 1995 .. بدأت ببيع الكتب وتوسعت بعد ذلك لتشمل برامج الحاسوب، والعاب الفيديو, والإلكترونيات, والملابس, والأثاث, والطعام والالعاب والمستندات،والمواد الغذائية,وقطع غيار السيارات , والكماليات وغيرها.

إذا أردت أن تجمع أية معلومات عن أى شئ أو شخصية أو شركة أو لغة أو دولة  أو كائنٍ ما كان فإن أول ما قد تبدأ به هو أشهر موسوعة إلكترونية متعددة اللغات عرفها الإنترنت وهى موقع ” ويكيبديا Wikipedia  ” الذى أتى ضمن أفضل المواقع وأكثرها استخداماً بواسطة المُبرمجين وباحثى الإنترنت فى الأعوام الأخيرة . في مارس 2009 كان في ويكيبيديا 15 مليون مقالة تقريبًا، مكتوبة بما يقارب 270 لغة. في أغسطس 2009 وصلت الويكيبيديا الإنجليزية لثلاثة ملايين مقالة.  تُكتب المقالات تعاونياً بواسطة متطوعين من حول العالم والغالبية العظمى من محتويات الموسوعة يمكن تعديلها بواسطة أي شخص يمتلك اتصالاً بالإنترنت.

أما عن مواقع التواصل الاجتماعى فلا شك ولا عجب أن يأتى موقع “فيسبوك Facebook  ” على رأس متصدريها . كانت عضوية الموقع مقتصرة في بداية الأمر على طلبة جامعة هارفارد، ولكنها امتدت بعد ذلك لتشمل الكليات الأخرى في مدينة بوسطن وجامعة آيفي ليج وجامعة ستانفورد. ثم اتسعت دائرة الموقع لتشمل أي طالب جامعي، ثم طلبة المدارس الثانوية، وأخيرًا أي شخص يبلغ من العمر 13 عامًا فأكثر. يضم الموقع حاليًا أكثر من مليار مستخدم على مستوى العالم يليه فى ذلك موقع ” تويتر Twitter”.

و اشتملت إحصائية اليكسا لأفضل المواقع وأشيعها استخداما على الإنترنت موقع التسجيلات المرئية الأول ” يوتيوب Youtube  ” إذ يُعتبر الأول والأفضل من نوعه حيث يتيح للمستخدمين رفع الفيديوهات مجاناً ومشاهدتها عبر البث الحى و التعليق عليها و تقييمها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*